الفيديو

لقاء الشعب 4 مباشر من مدينة النعمة شرق موريتانيا

النعمة في صور

jtemplate.ru - free Joomla templates

عدد الزوار

Hit Counter

رئيس الجمهورية يدشن ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الكهربائية في بوكى

قطع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الاحد في بوكي الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل خط الربط الكهربائي بين مدينتي بوكي وروصو وتوسعة الشبكات الكهربائية في

مدينة بوكي.

كما وضع رئيس الجمهورية حجرالأساس لمشروعي بناء خط ربط كهربائي بين مدينتي بوكي وكيهيدي من جهة وبين بوكي وبوحديده من جهة اخرى.

واطلع رئيس الجمهورية على البيانات التوضيحية لهذه المشاريع الهامة وأعطى تعليماته بتوخي الجودة واحترام الآجال.

كما استمع إلى شروح من وزير البترول والطاقة والمعادن ومسؤولي الشركة الموريتانية للكهرباء ووكالة النفاذ الشامل، حول مراحل تنفيذ هذه المشاريع ومكوناتها ودورها بعد اكتمال الأشغال فيها في تغيير وجه المنطقة وفي نفاذ جميع سكان هذه المناطق إلى خدمات الطاقة الكهربائية.

وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحات التذكارية لهذه المشاريع إيذانا ببدء تشغيل هذه المنشئات وبدء العمل في بعضها الاخر.

وقال السيد احمد سالم ولد بشير وزير البترول والطاقة والمعادن في كلمة بالمناسبة ان خط الربط الكهربائي بين مدينتي بوكي وروصو يشمل المكونات التالية:

محطة تحويل كهربائي بجهد متوسط 15/33كيلوفولت ابير و 21 محول كهربائي من فئة 4ر0 كيلوفولت ابير وبناء خط كهربائي أساسي متوسط الجهد 33/كيلوفولت امبر بطول 200 كلم بين بوكي وروصو وبناء 100 كلم من الخطوط الثانوية بجهد 33/كيلوفولت امبر لتموين القرى والمساحات الزراعية المتواجدة بين المدينتين بالطاقة الكهربائية ومد 145 كلم من الشبكات ذات الجهد المنخفض وإنجاز 1400 توصيله بجهد منخفض.

وأضاف الوزير أن إنجاز هذا المشروع كلف اربعة مليارات وثمانمائة وخمسة وعشرين مليون أوقية بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية ومملكة اسبانيا.

وأوضح ان إنجاز توسعة الشبكة الكهربائية في مدينة بوكي شمل ما يلي:

بناء ثلاثة محولات كهربائية وبناء خط كهربائي متوسط 33 كيلوفولت امبر بطول 2.3 كلم ومد 45 كلم من الشبكات ذات الجهد المنخفض.

واضاف ان إنجاز هذه التوسعة كلف كذلك مبلغ ثلاثمائة وسبعين مليون وستة وستون الف أوقية بتمويل مشترك بين موريتانيا وإسبانيا.

وقال الوزير إن مشروع بناء خط كهربائي بين بوكي وكيهيدي يتألف من المكونات التالية: انشاء محطة تحويل 15/33كيلوفولت امبر وبناء خط أساسي بطول 104 كلم بجهد 33 كبلوفولت امبر يربط بين المدينتين وبناء 74 كلم من الخطوط الثنائية لتزويد ثلاثين قرية تقع بمحاذاة الخط الرئيسي أنف الذكر بالطاقة الكهربائية وبناء وتجهيز محولين كهربائيين لتزويد مدينتي امبان وبابابي بالكهرباء . وبناء محول كهربائي من فئة 33/كيلوفولت امبر وتوصيلة الخط الأساسي بمحطة التحويل في بوكي.

وأشار الى ان هذا المشروع ممول على نفقة الدولة بمبلغ قدره ملياران ومائة وسبعة وسبعين مليون أوقية على ان يتم إنجازه في غضون 15 شهرا.

وبخصوص وضع الحجر الأساس لمشروع بناء خط كهربائي بجهد 33 كيلوفلت لربط شبكة بوحديده بشبكة ماننتالي انطلاقا من مركز التحويل في بوكي قال الوزير انه يتألف من المكونات التالية:

بناء شبكة متوسطة الجهد بطول 49 كلم ومحول كهربائي 16 بجهد قدره 33كيلوفولت امبر ومركز تحويل منخفض الجهد 33كيلوفولت امبر/15 كيلوفولت امبر بطاقة 2000كيلوفولت امبر.

وتقدر كلفة هذه التوسعة التي تنفذها وكالة النفاذ الشامل للخدمات بمائتين وستة عشر مليون أوقية بتمويل مشترك من الدولة والاتحاد الاوروبي.

وبدوره رحب عمدة بوكي السيد جا حمادي هاشميو، في كلمة بالمناسبة، بقدوم رئيس الجمهورية لمقاطعة بوكي حاضنة الوحدة الوطنية والتنوع في البلاد، شاكرا باسم جميع السكان سيادته على هذه الاستثمارات الكبيرة التي يجري تنفيذها في بوكي.

وأشاد بإصرار رئيس الجمهورية على ضمان نفاذ جميع المواطنين وعلى وجه الخصوص الأقل دخلا للخدمات الاساسية.

واستعرض العمدة أهم المشاريع التي يجري تنفيذها في بوكي، مشيرا إلى إسهاماتها في دفع جهود التنمية المتوازنة في هذه المنطقة.

وطالب العمدة بإطلاق مشروع تزويد المدينة بالماء الشروب وباستصلاحات جديدة في المجال الزراعي وترميم عدة مدارس وإنشاء إعداديتين في غرب المدينة وفك العزلة عن بعض احيائها في فصل الخريف من خلال ربطها بالطريق المعبد.

وعبر عن امتنان ساكنة بوكي للانجازات التي تحققت في البلاد في جميع المجالات بتعليمات سامية من رئيس الجمهورية.

وحضر حفل إطلاق وتدشين هذه المشاريع والي ولاية لبراكنة والوفد المرافق لرئيس الجمهورية والمدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء والمدير العام لوكالة النفاذ الشامل للخدمات وعدد من مسؤولي وزارة البترول والطاقة والمعادن.